القائمة

الخردل

السُّنَنيّة / المقالات / الخردل Mustard

الخردل Mustard Seeds

ماهيته، منافعه و أعراضه الجانبية

الخردل Mustard Seeds؛ ماهيته، منافعه و أعراضه الجانبية.

هذا المقال يناقش نبات الخردل Mustard Seeds ومنافعه و الأعراض الجانبية المحتملة له.

والخردل هو حبوب أو بذور على نوعين رئيسيين -وإن كان عدد "أصناف" أو هجائن الخردل اليوم قد وصلت 40 صنفًا. لكن نوعيه الرئيسيين هما الخردل الأسود (Brassica nigra) و الخردل الأصفر (Sinapis alba) -الذي هو في الحقيقة بني فاتح أو كريمي، ويخلط بالأصباغ ليصير لونه أصفر. الخردل الأسود أقوى نكهة من الخردل الأصفر، وبشكل عام كلما زاد لون الخردل دكانة زادت نكهته وأصبح أكثر حموًا.

في هذا الموضوع نتعرف على طريقة زراعة الخردل في المنزل من البذر. والطريقة تصلح لزراعة الخردل سواء في ذلك الأسود أو الأصفر، وما بينهما من ألوان ونكهات.

فوائد الخردل الصحية

تحتوي حبوب الخردل على فيتامينات أ و ب6 و ج وغيرهم. كما تحتوي على حمض الفوليك الغذائي، دهون أوميجا-3 الحمضية، وعدد من المعادن مثل الماجنيزيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم، المنجنيز، الفوسفور والنحاس. تحتوي حبوب الخردل كذلك على المركبات النباتية المفيدة صحيًا مثل:

الاستخدامات الغذائية والدوائية لحبوب الخردل

تستعمل حبوب الخردل كبهار في أطعمة رئيسية في كل من آسيا وأوروبا، كما توضع في الإضافة الإيطالية "mostarda"، حيث تمزج بالفواكه والسكر ومكونات أخرى. لكن الاستخدام في الطهو بحبوب الخردل يمكن تعقبه حتى حضارتي الإغريق القدامى والرومان. ويقال أن أول استخدام للخردل كإضافة للطعام كان من قِبل الرومان، الذين كانوا يطحنون حبوب الخردل ليصنعوا منها معجونًا.

أما عن استخداماتها الطبية، فقد كانت بذور الخردل تستخدم بكثافة في الطب الأيوروفيدي بسبب قدرتها على شفاء الجهاز التنفسي، القضاء على الطفيليات المعوية، وتخفيف الالتواءات والآلام الأخرى. وقد استخدم الأطباء الإغريقيين والرومان حبوب الخردل كذلك.

ويمكن لنبات الخردل أن يساعد في القضاء على أعراض مثل الانتفاخ، البرد، النزلات، أمراض الصدر والمثانة، وبإضافته لحمامات الأقدام يخفف التعب وينشط الدورة الدموية. ويمكن لحبوب الخردل مقاومة حالات الجلد التالية:

كيفية إعداد حبوب الخردل للأكل

إذا كنت ترغب في بذور خردل ممتازة، فابحث في محال العطارة الجيدة عن بذور جيدة النوعية، طازجة -لا مخزنة لفترات طويلة، وقد تحصل عليها بثمن جيد عند شراء بذور الخردل بكميات كبيرة لاستخداماتك الدوائية والغذائية المختلفة. عند بحثك عن البذور للشراء، حاول العثور على بذور مزروعة سننيًا -طبيعيًا- أو عضويًا للتأكد من عدم وصول سموم ناتجة عن الأسمدة والمبيدات الحشرية الصناعية لبذور الخردل/

يمكنك استخدام حبوب الخردل كما هي، أو جرب تحميصها بشكل خفيف في مقلاة أولًا. الطريقة الأخيرة قد تساعد على تقليل بعض المرارة الموجودة في حبوب الخردل، وفي تفعيل الإنزيمات التي تحتوي النكهات الحارة. فور انتهائك من إعداد حبوب الخردل، ضعها في وعاء محكم الهواء في مكان جاف. هذا سيساعدها على أن تبقى سليمة لمدة سنة.

على موقع الحياة السننية تجد طرق زراعة الكثير من الخضر والفواكه، وبينها طرق زراعة الخردل والمايكرو-خردل ذوا الفوائد العظيمة في حد ذاتهما، بالإضافة لمعاونتهما في الاستفادة من المركبات الأخرى -التي تتكون في أغذية مختلفة- مثل السلفورافين.

شارك الموضوع