القائمة

زراعة الأخوات الثلاثة

السُّنَنيّة / النبات / زراعةالأخوات الثلاثة

زراعة الأخوات الثلاثة

The Three Sisters

زراعة الأخوات الثلاثة

من أقدم من نعرفهم ممن استخدموا فن النباتات المتصاحبة Companion Planting كانوا الأمريكيين الأصليين -الذين يسميهم من احتلوا أرضهم بـ "الهنود الحمر". وللأسف كان المحتلون همجًا كالعادة، فعملوا على تدمير العرق الأمريكي الأصلي عن بكرة أبيه، بالإضافة لثقافته والحضارة التي كانت عنده.

ومن أقل القليل الذي وصل إلينا اليوم من حضارة الأمريكيين الأصليين هو أحد المجموعات من النباتات التي تزرع بتصاحب، وهي التي تسمى بـ الأخوات الثلاثة The Three Sisters.

والأخوات الثلاثة هي ثلاثة نباتات تزرع سويًا على مسافات قريبة، يفيد كل منها الآخر بطريقة ما. هذه النباتات هي الذرة، الكوسا والفول.

تعتمد هذه المجموعة على الفائدة المتبادلة بين النباتات، مما يجعلها تنمو بشكل أفضل من لو زرع كل منها وحده.

  1. الذرة، وهي نوع من الحشائش فعليًا، تحتاج لنايتروجين كثير في الأرض التي تزرع فيها. وما تقدمه لهذه المجموعة هو الظل، بما أنها تنمو أطول من النبتتين الأخرتين، وشيء ليتسلقه الفول (الأنواع المتسلقة منه كالباربونيا أو فول العمود Pole Beans)
  2. الفول، وهو يحتاج للذرة لاستخدامها للتسلق وللظل الذي توفره له. والفول -والبقول عمومًا في غالبها- من النباتات التي تستخلص النايتروجين من الهواء وتضخه في الأرض عبر جذورها، فيستفيد كل من الذرة والكوسا من العملية.
  3. الكوسا، وهي كنبات زاحف تمنح المجموعة غطاءًا للأرض، يمنع ضوء الشمس من الوصول للتربة، فتقل الحشائش التي تتمكن من النمو في المكان ومزاحمة المجموعة على العناصر الغذائية، وتقلل من تبخر الماء من التربة، وبالتالي من حاجة المجموعة كلها للماء.

وتزرع المجموعة سويًا على مسافات متقاربة للغاية ليتمكن كل نبات من تأدية دوره والاستفادة مما يمنحه الآخران.

Share