القائمة

زراعة الريحان الأحمر من البذرة للبذرة

السُّنَنيّة / النبات / زراعة الريحان الأحمر



زراعة الريحان الأحمر

من البذرة للبذرة

زراعة الريحان الأحمر من البذور في المنزل

هل تعرف الريحان الأحمر؟ هذا المقطع يريك كيفية زراعة الريحان (الحبق) الأحمر والأخضر من البذور.

طريقة زراعة الريحان الأحمر وهو نوع من أنواع الريحان المعروفة. الريحان الأحمر له خصائص علاجية كثيرة، وهو ممتلئ بمضادات الأكسدة التي تقي من وتعالج السرطان. الريحان الأحمر رائحته رائعة، وطعمه ممتاز ويستخدم في العشرات من وصفات الأطعمة المطبوخة والسلطات وغيرها.

سلسلة "زراعة الريحان من البذور" تشاهد عملية زراعة الريحان كاملة، بدءاً من البذرة، ومراحل نمو النبات حتى الإزهار والحصول على البذور من جديد.

استنبات بذور الريحان الأحمر

إذا حصُلت على بذور ريحان من نوع جيد، فإن استنبات البذور هو عملية شديدة البساطة. قد يساعد بذورك أن تنقع في محلول باكتيريا حمض اللبنيك المخفف بين ساعة وليلة كاملة، ليسهل تحلل قشرة البذرة وتنبت بسهولة. لكن إذا كانت البذور جديدة ومن نوع جيد، فإنها ستنبت بشكل جيد على أي حال إن شاء الله.

المدة التي تحتاجها البذور لتنبت ستعتمد على عدة عوامل، بينها:

وحسب كل ما سبق، فإن بذور الريحان بشكل عام يمكنها بدء الإنبات بين 4 أيام وشهر كامل.

انتق أصيصًا مناسبًا لزراعة الريحان الأحمر، وتأكد من وجود فتحات صرف كافية به، ثم املأه بما يتيسر لك من تربة. ككل النباتات، كلما كانت التربة أكثر خصوبة وأفضل صرفًا للماء الزائد، كلما سرُع تنبيت البذور وتحسنت فرص النبتة ككل في النمو.

وزع بذور الريحان كما يناسبك على سطح التربة، مع مراعاة حجم الأصيص وعدد النباتات التي تريدها. يمكن إخراج نباتات الريحان الأحمر الزائدة عن حجم الأصيص لاحقًا -إذا أحببت- من جذورها، ونقلها لأصص أو أراضِ أخرى.

حرك سطح التربة بلطف لخلط البذور بالتربة وردمها بشكل خفيف جدًا -لا يزيد عمق البذرة المزروعة عن نصف سنتيمتر كأقصى تقدير. حاول دفن كل البذور في التربة بشكل سطحي أثناء ذلك، وبعدها ارو التربة بشكل كامل وبماء كثير، دون تحريك سطح التربة بشكل كبير لتجنب إخراج البذور المدفونة أثناء عملية الري.

بعد عدة أيام -كما ذكرنا سابقًا- ترى نباتات الريحان الصغيرة تنمو من التربة. يمكن نقل النباتات عندما تخرج ورقتاها الأولتان وأول ورقتان حقيقيتان للزرعة، لا قبل ذلك. وعند النقل تأكد من إخراج النبتة كاملة بجذورها، دون قطع الجذور من جذب النبتة من التربة.

ضع الأصيص الذي يحتوي على بذور الريحان الأحمر المزروعة في مكان يرى النور.

شارك الموضوع