القائمة

زراعة البروكولي Broccoli من البذرة للبذرة

السُّنَنيّة / النبات / زراعة البروكولي Broccoli





زراعة البروكولي Broccoli

من البذرة للبذرة

زراعة البروكولي Broccoli من البذرة للبذرة

في هذا الموضوع نتعرف على الطريقة المختصرة لزراعة البروكولي Broccoli من البذور وحتى الحصول على البذور مرة أخرى. إذا كنت تبحث عن التوثيق الكامل لعملية زراعة البروكولي Broccoli، فسيتوافر على الموقع قريبًا إن شاء الله.

البروكولي من النباتات شديدة الفائدة لجسم الإنسان. وهو يتبع الفصيلة الكرنبية أو الخردلية (الاسم العلمي:Brassicaceae) وهي إحدى أهم الفصائل النباتية، إذ يبلغ عدد الأنواع التي تتبع هذه الفصيلة حوالي 3000 نوع معظمها أعشاب حولية أو معمرة. تضم هذه الفصيلة الكثير من محاصيل الخضروات مثل الملفوف والفجل واللفت والقنبيط والقنبيط الأخضر والكرنب والجرجير والسلجم.

البروكولي قدر ما نعلم ساينسيًا هو أغنى المصادر الغذائية بمادة السلفورافين ذات الفوائد الهائلة للجسم البشري ومقاومة السرطان وداء السكري وغيرهما، ويمكن زراعته في المنزل بنفس السهولة التي يزرع بها في الحديقة أو الأرض الزراعية.

والبروكولي Broccoli في وقتنا الحالي من أفضل الأطعمة الخارقة Super Foods التي يدعو الساينسيون في كل مكان إلى أكلها كغذاء، وأيضًا كوسيلة مقاومة وعلاج للعديد من الأمراض. وتصنف فئة من الأغذية كأطعمة خارقة Super Foods لاحتوائها على منافع متعددة شفائية وغذائية مثبتة -أكثرها على أي حال- ساينسيًا.

وللبروكولي Broccoli منافع عديدة، وهو مليئ بالعناصر الغذائية / الشفائية، مثل:

وإلى جانب البروكولي الأخضر (واسع الانتشار)، هناك أيضًا البروكولي القرمزي (الموف)، وهو أقل منه انتشارًا، وأغلى ثمنًا. وقد يكون البروكولي القرمزي أكبر فائدة من البروكولي الأخضر. طريقة زراعة هذا البروكولي أو ذاك، ودورة حياة كليهما واحدة.

ويمكن أكل البروكولي في كل مراحله؛ بروكولي نابت، مايكرو بروكولي، أو زهرة البروكولي المعتادة في غالب أسواق الخضر. وزهرة البروكولي هي ما اعتاد الناس على أكله، رغم أن كل أجزاء نبات البروكولي يمكن أكلها. كما أن المراحل المختلفة من نمو النبات تحدد الفوائد المختلفة التي يحصل عليها الجسم البشري منه عند أكله.

والبروكولي من النباتات التي تحتمل البرودة بشكل عام، وقد تحتمل الصقيع حتى. لهذا فكثير من الناس يزرعه خريفًا، حيث تقل الحشرات والقوارض التي تتغذى عليه، ويُحصد في الربيع أو الصيف، قبل أن تبدأ الزهور في التفتح.

طريقة زراعة البروكولي Broccoli من البذور

بذور البروكولي صغيرة مكورة، بنية اللون مائلة للسواد. وحجمها يقاس بالملليمترات، لهذا يجب مراعاة الزراعة بطريقة تتلاءم مع الحجم.

قبل الزراعة، يفضل نقع البذور في ماء فاتر لمدة تتراوح بين 6 و 24 ساعة. هذا على ما يبدو ينبه البذور من سباتها، ويعمل الماء الذي يخزن فيها على الإسراع في عملية نمو الجذور. ومع هذا، فبل البذور صغيرة الحجم يصعب من التحكم فيها أثناء الزراعة، حيث تصبح زلقة بعض الشيء وتحتاج للانتباه أكثر كي لا تتجمع في مكان واحد في التربة. وقد يساعد أن تخرج البذور من الماء قبل زراعتها بنحو نصف ساعة مثلًا، وتفردها لتجف قليلًا من الخارج -دون أن تجف من الداخل طبعًا.

ورغم صغر حجم بذوره، فإن نبات البروكولي نبات كبير. لا تقارن ما تشتريه من السوق بالنبات الذي تزرعه. فما تشتريه من السوق ليس إلا الزهور قبل أن تتفتح -هذا هو ما يأكله عامة الناس من البروكولي. إذا كنت تزرع في أُصص، فتأكد من منح النباتات أُصص كبيرة بما يكفي لتسمح لها بالنمو (أصيص سعة 10 لتر تربة لكل نبات على الأقل، ويفضل أن تكون سعة الأصيص 20 لتر مكعب). أما لو كنت تزرع في الأرض، فاترك مساحة تكفي لتنمو النباتات بشكل جيد (بين 50 و 75 سنتيمتر بين كل نباتين).

ادفن البذور -التي سبق أن نقعتها في الماء- بشكل سطحي ولا تدفنها في حفرة عميقة لا تتمكن من الوصول للسطح بسببها. يمكن عمل صف في التربة لا يزيد عمقه عن نصف إلى واحد سنتيمتر، وتوزيع بذور البروكولي في الصف حسب المساحات السليمة للزراعة، ثم ردم الصف كاملًا بتربة خفيفة. الهدف من الردم هو تغطية البذور لتثبيتها في موضعها الذي ستنمو فيه وإخفائها عن الطيور والحشرات وغيرها مما يمكن أن يأكل البذور، لا أكثر. بعدها قم بري بذور البروكولي جيدًا وببطئ حتى لا تتحرك البذور من مكانها.

على حسب جودة البذور المزروعة ودرجة الحرارة والرطوبة وقت الزراعة، تبدأ في رؤية أول ورقتين لكل نبات بروكولي زرعته إن شاء الله بعد 4 إلى 10 أيام.

موضوع مستمر...

شارك الموضوع