القائمة

زراعة الخردل في المنزل من البذر

السُّنَنيّة / النبات / زراعة الخردل



زراعة الخردل في المنزل

من البذور

زراعة الخردل في المنزل من البذر

لا يعرف الكثيرون الخردل، رغم أنهم يأكلونه بشكل مُصنع بكثرة. فالخردل هو المكون الرئيسي لل مستردة Mustard وهي ما يضعه الكثيرون منا على الأطعمة السريعة الجاهزة التي نأكلها بكثرة، لتغطية طعمها السيء غالبًا، لكن الأهم لمنحها نكهة مميزة محببة للنفس.

للتعرف بالتفصيل على نبات الخردل ومنافعه الصحية العديدة، إقرأ مقال الخردل Mustard Seeds؛ ماهيته، منافعه و أعراضه الجانبية. أما إذا أحببت رؤية التوثيق الكامل لزراعة النباتات، فاقرأ موضوع توثيق مشروع زراعة نبات الخردل الأسود والخردل الأصفر.

البذور

بذور الخردل كروية صغيرة (بين 1 ملليمتر و 3 ملليمتر)، ويختلف لونها حسب اختلاف نوعها -كما بالأعلى. وهي كعادة البذور جافة، ويساعدها على النمو وضعها في الماء قبل الزراعة.

تنقع بذور الخردل في الماء قبل الزراعة على الأقل لست ساعات، ويفضل 12 ساعة. كلما زادت المدة التي تترك فيها البذور الجافة في الماء -بما لا يزيد عن 24 ساعة حتى لا يصيبها تعفن- كان هذا أسهل في تنبيت الجذور عند الزراعة، حيث يساعد البذرة على الاستيقاظ من مرحلة الخمول التي تكون عليها.

يجب الانتباه إلى أنه كلما طالت مدة النقع، استلزم ذلك تغيير المياه المنقوعة فيها البذور. ما أفعله هو تغيير ماء النقع كل 6 ساعات إذا كنت سأنقع بذور الخردل أكثر من هذه المدة.

طريقة زراعة الخردل الأسود والأصفر

يمكن زراعة الخردل في الأرض مباشرة، أو في أوعية صغيرة داخل البيت حتى تنبت، ثم نقلها لاحقًا للأصيص الدائم أو الأرض.

كل بذرة من بذور الخردل هي محتمل نبتة خرد كاملة إن شاء الله. ونبتة الخردل قد يصل طولها بين متر ونصف ومترين ونصف -حسب النوع وعوامل أخرى كالتربة والجو، إلخ. لهذا يفضل ترك مسافة لا تقل عن نصف متر بين كل نبتتي خردل متوقعين، مع الاستعداد لترفيع (تخفيف) النباتات أكثر إذا استدعى الأمر.

إذا كنت ستزرع الخردل في الأرض مباشرةً، فبعد تعليم المسافات التي ستزرع عليها النباتات في الأرض، احفر حفرة سطحية -نصف سنتيمتر أو أقل- على سطح التربة، وضع البذور في الحفر. غط الحفر بلطف مراعيًا عدم تحريك البذور، وأيضًا ألا تتكشّف البذور لاحقًا مع الري. اروِ الأرض ريّة جيدة لتضمن تثبيت البذور وملامسة كل منها للتربة بشكل كامل.

أما إذا كنت ستزرع البذور في أوعية داخل المنزل أو البيت الزجاجي، فنفذ نفس الخطوات السابقة في الوعاء الصغير، ثم ضعه في مكان يرى الشمس جيدًا. بعد أيام لن تزيد عن أسبوعين على أقصى تقدير إن شاء الله، تبدأ الأوراق في الخروج على سطح التربة. لا تنقل النباتات للأرض بعد. ستبقى النباتات في نفس الوعاء وبنفس الحالة حتى يخرج كل نبات خردل أول ورقتين حقيقيتين -لا أول ورقتين للنبات. بعد خروج أول ورقتين حقيقيتين لنبات الخردل، انقله للأرض مراعيًا المسافات كما بالأعلى.

في العادة يحدث التنبيت وتظهر الأوراق الأولى للنباتات بعد 4 أو 5 أيام في الجو المعتدل. منذ زراعة بذور الخردل في التربة وحتى ترى الأوراق الأولى للنباتات، تأكد من عدم جفاف سطح التربة في أي وقت. قم بري أوعية النباتات من الأسفل إذا استطعت، أو استخدم رشاش ماء خفيف لري النباتات مرة أو مرتين في اليوم في هذه المرحلة -حسب الحرارة والرطوبة عندك. بعد تنبيت الأوراق، قلل الري ليصبح بشكل معتدل -حسب مرحلة نمو النبات.

بعد نحو عشرة أيام من ظهور أول ورقتين، تبدأ أوراق النبات الحقيقية في الظهور.

نقل الشتلات

بعد ظهور أول ورقتين حقيقيتين للخردل ببضع أيام يحين أوان نقله للأصيص الدائم -الأكبر - أو للأرض. تأكد من عدم ري النبات ليوم أو يومين قبل نقله للحفاظ على تماسك التربة حوله عند النقل، وقم بعملية النقل في يوم غائم قبل الغروب لتمنح النبات فرصة أكبر للتأقلم قبل أن يضطر لمواجهة الشمس. إقلب الوعاء الصغير الذي يحتوي على النبات المراد نقله، واضعًا إصبعي السبابة والوسطى حول ساق النبات، وأخرج النبات بالطين الموجود حوله. احفر حفرة تتسع للنبتة الجديدة في الأرض ثم ضعها في الحفرة بالطين الموجود على جذورها. غط ما بقي من الحفرة بالمزيد من التربة، واضغط على جذور النبات بشكل جيد بعد دفن الجذور، فهذا هام لمنع بعض الفطريات التي تتسبب بالمشاكل للخردل لاحقًا. ارو بماء كثير وتأكد من خروج الجيوب الهوائية من التربة حول جذور النبات.

موضوع مستمر...

شارك الموضوع